کد مطلب:145519 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:234

ارسال رأسی مسلم و هانی الی یزید
[و لما قتل مسلم بن عقیل علیه السلام و هانی ء بن عروة رحمه الله] بعث ابن زیاد برأسیهما مع هانی ء بن أبی حیة الوادعی و الزبیر بن الأروح التمیمی الی یزید بن معاویة لعنه الله و كتب الیه بخبرهما و بیان أحوالهما.

ثم قال: قال المجلسی لعنه الله: فلما بلغه الكتاب مع الرأسین فرح فرحا شدیدا، و أمر أن یصلبا علی باب دمشق، و أعاد الجواب یشكره علی فعاله و سطوته، و كتب الیه أیضا: أنه قد بلغنی أن حسینا قد توجه نحو العراق فضع المناظر و المسالح [1] ، و احترس و احبس علی الظنة، و اقتل علی التهمة، و اكتب الی فی كل یوم ما یحدث من خبر، ان شاء الله [2] .

قال ابن نما رحمه الله: و كتب: قد بلغنی أن حسینا قد سار الی الكوفة، و قد ابتلی به زمانك من بین الأزمان، و بلدك من بین البلدان، و ابتلیت به من بین العمال، و عندها تعتق أو تعود عبدا، كما تعبد العبید [3] .

قال المفید رحمه الله: و كان خروج مسلم بن عقیل رحمه الله بالكوفة یوم الثلاثاء لثمان مضین من ذی الحجة سنة ستین، و قتله رحمه الله یوم الأربعاء لتسع خلون منه یوم عرفة. [4] .



[1] المسالح: جمع سلحة، بفتح الميم: الحدود و الأطراف من البلاد يترتب فيها أصحاب السلاح كالثغور يوقون العدو، و مسالح الرجال: مقدمة الجيش، «منه رحمه الله».

[2] البحار: 359 / 44، مع اختلاف يسير.

[3] مثير الأحزان: 41، 40، عنه البحار: 360 / 44.

[4] الارشاد: 66 / 2، عنه البحار: 363 / 44.